هل لديك نباتات منزلية؟

هل لديك نباتات منزلية؟

 

 

هل لديك نباتات منزلية؟
هل لديك نباتات منزلية؟

 

 

يعتبر الضوء من أكثر العوامل المؤثرة في نمو  نباتات المنزل، فهو المصدر الرئيسي للطاقة الذي يحتاجه النبات بشكل عام لإتمام عملية التمثيل الغذائي، وقد تختلف حاجة النباتات للضوء بحسب أنواعها فبعض نباتات المنزل تحتاج إلى ضوء عال، وهذه النباتات عادة ما يفضل أن يتم راعتها ووضعها قريبة من النافذة وفي الركن الشرقي من المنزل، والبعض الآخر يحتاج إلى ضوء أكثر انخفاضا، ويفضل أن يتم زراعتها ووضعها في الركن الغربي من المنزل الذي لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة ليأخذ حاجته من الضوء دون مبالغة في ذلك حتى لا تحترق أوراقه وهذا النبات يصنف تحت نوع نباتات الظل. درجات الحرارة تتأثر نباتات المنزل بدرجات الحرارة في المحيط الذي تتواجد به، فهناك بعض نباتات المنزل وإن كان معظمها يستطيع العيش ضمن درجات الحرارة المعتدلة مثل حرارة الغرفة، بينما هناك نباتات لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة مثل النباتات الاستوائية. الماء يعتبر الماء سلاح ذو حدين بالنسبة للنباتات الداخلية المنزلية، فمن جهة هو من أهم العوامل المؤثرة بصحة النبات ومن جهة أخرى تؤدي زيادته أو نقصانه إلى إصابة نباتات المنزل بالأمراض، وتبقى الحقيقة الواضحة هي أن كمية الماء التي يجب ري النبات بها تختلف باختلاف نوع النبات وحجمه ونوع التربة إضافة إلى درجة حرارة الغرفة ونسبة الرطوبة بها. التربة يجب على من يقوم بزراعة النباتات في منزله أن يعرف ما هو نوع التربة الملائم للنبات الذي يريد زراعته، وإذا كنت لا تدري ماهي التربة المناسبة والمخلوطات التي يجب أن تخلطها لتحصل على تربة صحية للنبات يمكنك شراء تربة جاهزة تباع في المشاتل. السماد بشكل عام، لا تحتاج نباتات المنزل إلى كمية من السماء كتلك التي تحتاجها النباتات الأخرى، ويجب التأكد من أنك وضعت الكمية المناسبة على ألا تزيدها بغرض تسريع النمو أو تحسينه حتى لا تؤدي إلى إصابتها بالأمراض.

3 أنواع نباتات المنزل هناك العديد من أنواع نباتات المنزل، التي تضفي رونقا وجمالا خاصا بالإضافة إلى الاستفادة منها لصحة المتواجدين في المنزل، ونحن في مقالنا، نضع بين أيدي قارئنا قائمة من أفضل أنواع نباتات المنزل، ليتسنى لكم اختيار ما يناسبكم منها.

 

هل لديك نباتات منزلية؟
هل لديك نباتات منزلية؟

 

نبات لاكي بامبو أو ما يعرف بخيزران الحظ وهو من أنواع نبات الخيزران، يعتبر من أجمل نباتات المنزل التي يمكن زراعتها، حيث يتم وضعه في حوض فخاري بداخله ماء ولا يوضع له تربة، ويتميز بشكل لولبي من الأعلى. للاعتناء به جيدا يجب أن يتم تغيير ماء الحوض مرة كل ثلاث أيام، كما يجب وضعه تحت ضوء جيد ورطوبة جيدة. نبات الصبار أو الالوفيرا كما يطلق عليه، هو من أكثر نباتات المنزل شهرة، والكثير من محبي النباتات يفضل شرائه لما يحتوي من فوائد كبيرة للإنسان، حيث يعمل على تنقية الهواء من المواد الكيماوية المتواجدة في المنزل، ويفضل زراعته في شرفة المنزل لأنه يحتاج إلى الضوء والحرارة. نبات الحمار الوحشي تعود أصوله إلى البرازيل، وهو من النباتات العشبية المزهرة، له منظر جمالي خلاب، ويتميز بطوله ولونه المختلط بالأخضر والأبيض ليشبه في ذلك الخطوط البيضاء والسوداء للحمار الوحشي. للعناية به يجب أن يتوافر له تربة رطبة بالإضافة إلى تجنب تعرضه لأشعة الضوء المباشرة. نبات العنكبوت يعتبر من أكثر نباتات المنزل سهولة في الزراعة والعناية، على الرغم من فائدته الكبيرة في تنقية الهواء لأنه يقوم بامتصاص غاز أول أكسيد الكربون وامتصاص المواد والروائح التي تسبب العفن في المنزل ويطلق عوضا عنها غاز الأكسجين النظيف، لذلك يفضل زراعته في المنزل أكثر من أي نبات آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *