هل لديك منحل للنحل؟

هل لديك منحل للنحل؟

هل لديك منحل للنحل؟
هل لديك منحل للنحل؟

يعد العسل من أكثر المواد الغذائية قيمة، بالإضافة إلى فوائده الصحية الكبيرة، نتطرق إلى كل ما يجب عليك معرفته من أجل إنشاء منحل في منزلك.

إنشاء منحل للحصول على العسل قد يكون مشروعًا اقتصاديًا مربحًا لك في المنزل، فالنحل من أهم الحشرات على كوكب الأرض، فهي التي تنتج لنا العسل بأنواعه المختلفة وكذلك شمع العسل وغذاء الملكات، ولا ينحصر أهميتها فقط في إنتاج العسل بل إنها تعمل على زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق التلقيح، من المعروف أن عسل النحل لا غنى عنه للبشر في الغذاء والدواء بل والتجميل أيضاً. هناك أنواع من النحل تسكن مغارات الجبال وأنواع أخرى تتخذ من ثقوب الأشجار مأوى لها، زود الله النحل بحواس كالشم والتذوق وغيرها لتساعدها أثناء جمع الرحيق، تمر النحلة بعدة مراحل نمو قبل أن تصبح نحلة، ف البداية تكون بيضة ثم يرقة ثم نحلة، تقوم بجمع الرحيق من الأزهار وتدخله الخلية ليتحول إلى عسل.

تتكون مستعمرة النحل من  ملكة وخدم، يوجد ملكة واحدة فقط لخلية النحل والباقي خدم وشغالات، تتغذى الملكة على غذاء يسمى غذاء الملكات وهو غني بالمواد المهمة من فيتامينات وهرمونات، تنتج الملكة 2500 بيضة في اليوم، الخدم يخدمن الملكة ويحرسنها، يصنعن العسل ويقمن بتخزينه، ينظفن الخلية ويحرسن القفير، وهناك خدم يحرسن اليرقة.
كل ما تحتاج إلى معرفته من أجل إنشاء منحل في منزلك 1 أنواع العسل للعسل أنواع كثير، من أفضل تلك الأنواع: عسل السدرة، العسل الجبلي. يعد مشروع إنشاء منحل من أفضل المشاريع الصناعية الزراعية التي تعود بالربح الجيد على صاحبها وكذلك لا تحتاج لرأس مال كبير جدا. 2 كيف تستعد لمشروع إنشاء منحل لكي تنشئ مشروعاً وتحقق نجاحاً مرجواً فيه عليك أن تكون على قدر من العلم والخبرة بطبيعة المشروع والمهارات التي تحتاجها، لكي تستعد لمشروع إنشاء منحل يمكنك أن تذهب إلى أحد المناحل وتتدرب فيها لمدة وترى طبيعة العمل، أو يمكنك الاستعانة بأحد النحالين الذي له خبرة بتربية النحل، عليك أيضاً أن تقرأ جيداً عن تجارب الآخرين في هذا المشروع وتستمع لهم، عليك أن تقرأ وتتعلم عن تربية النحل والعناية به وكذلك أن تكون ملماً بأكثر الأمراض التي تصيب النحل والآفات التي تضره وكيفية الوقاية منها، كذلك من المهم جداً أن تعد دراسة جدوى لمشروعك وتحسب التكاليف الثابتة والمتغيرة وتستعين في ذلك بأصحاب المناحل الذين بدؤوا مثلك.

هل لديك منحل للنحل؟
هل لديك منحل للنحل؟

3 اختيار المكان المناسب لإنشاء منحل مشروع إنشاء منحل من المشاريع التي تحتاج مكاناً له مواصفات خاصة، فلا يمكنك أن تنشئ منحلاً في أي مكان وذلك لضمان نجاح المشروع ولسلامة الأشخاص العاملين به ولتجنب أسباب الخسارة، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدكم في اختيار المكان المناسب لإنشاء منحل، الأماكن المناسبة لإنشاء منحل هي الأماكن الزراعية مثل الأماكن المزروعة بالبرسيم والموالح والقطن وغيرها، عليك بالبعد عن أشجار الكرنب والعنب تماماً حيث أنها تحتوى على عش الدبابير وهو عدو النحل اللدود، يجب أن يكون المكان بعيداً عن أي مصدر للرائحة الكريهة مثل البرك والمستنقعات والماشية والأغنام لأن الرائحة الكريهة تؤذي النحل، يجب أن يتوافر مصدر للمياه في مكان المنحل، عليك بتغطية المكان بالمظلات لحماية النحل من حرارة الشمس، وكذلك يجب أن يكون المنحل بعيداً عن الأماكن العامة المكتظة بالناس حتى لا يؤذيهم. 4 الأدوات المطلوبة الخلية الخشبية: تتكون من حامل له أربع أرجل بارتفاع 30 ل 35 سم ولها قاعدة من الخشب وكذلك غطاءين خارجي من الزنك وداخلي لحماية الخلية من الظروف الجوية المحيطة، يمكنك أن تصنع الخلية بنفسك من الخشب لكي توفر المال أو تطلب من أحد النجارين أن يصنعها لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *