هل تعانين من تراكم الاتربة في منزلك

هل تعانين من تراكم الاتربة في منزلك

 

 

هل تعانين من تراكم الاتربة في منزلك
هل تعانين من تراكم الاتربة في منزلك

 

 

كربة منزل، لابد أن تراكم الأتربة أحد المشاكل الرئيسية التي تصادفكِ في يومكِ، إليك هذه النصائح القيمة لمنع التراب من التراكم على أثاثكِ المنزلي.

لاشك أن تراكم الأتربة المستمر فوق الأسطح وفي الأماكن الضيقة في المنزل من المشكلات التي تؤرق الكثير من الأمهات، وأن إبقاء المنزل نظيفًا صحيًا هو من الأولويات التي يقع عاتقها على الأم.. فنظافة منزلك تعكس اهتمامك بأسرتك، كما أنها تترتب عليها آثارًا كثيرة صحية ونفسية لا يمكن تجاهلها.

طرق علاج مشكلة تراكم الأتربة 1 مم تتكون الأتربة؟ الأتربة أو الغبار المعلق في الهواء والذي يسكن على الأسطح، وفي الأماكن الضيقة، والأركان.. وهو عبارة عن جزيئات دقيقة جدًا من المواد العضوية، والغير عضوية المتواجدة في الهواء، وهو يحتوي على العديد من المواد مثل البكتيريا، والطفيليات، اللقاحات، وغبار الطلع، والأتربة الناعمة، وأجزاء من النبات، أو وبر الحيوانات الأليفة، أو دخان السجائر، والمعادن الثقيلة، وقد يحتوي على مواد احتراق، ورماد، وقطن، وحرير، وصمغ، وجزيئات زجاج، وملح، وتربة، وجراثيم، وفطريات، وقد يتكون من خلايا الجلد الميتة، ولهذا تجد أن الغرف الأكثر استعمالًا أو التي يتواجد فيها البشر بصورة كبيرة تكون هي المعرضة أكثر لتراكم الأتربة، وأيضًا يتكون من “عث الغبار” وهو عبارة عن كائنات حية مجهرية، تعيش على خلايا الجلد المتساقط في الغبار، وتنفس كل هذه الأشياء بالتأكيد ليس شيئًا صحيًا، بل إن له تأثيراته السلبية على الصحة، والتي تنتج على إثرها العديد من المشكلات التي يجب الابتعاد عنها بشكلٍ أو بآخر.

2 ما سبب تراكم الأتربة ؟ لقد ذكرنا أن الأتربة ماهي إلا جزيئات دقيقة عالقة في الهواء، لذا فإن الأسباب الداعية لتراكما ستكون كثيرة، كما أنه سيكون من الصعب بل من المستحيل الحفاظ دومًا على أثاث المنزل نظيفًا بعيدًا عن تراكم الغبار فوقه، وإنما يجب الحرص على تنظيفه باستمرار لتقليل الأضرار فقط، ومن الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الأتربة في المنزل هو طبيعة المنزل من حيث مكانه وتصميمه، فإن كنت تعيش في مدينة كبيرة ومزدحمة، خاصة إن كان المنزل في مكانٍ به الكثير من العمل أو الحركة فسيكون بالتالي أكثر عرضةً لدخول الأتربة، وتراكمها على أسطحه، كما أن تصميم المنزل إذا كان يحتوي على عدد كبير من النوافذ أو فتحات التهوية سيكون صحيًا بالطبع ومناسب لتجديد الهواء، فإنك عند اختيار منزلٍ جديد تتجنب عادةً هذا المنزل الذي لا يحتوي على عدد مناسب لفتحات التهوية، وتعلم جيدًا أن المنزل المغلق دائمًا غير صحي ولكنه في المقابل سيكون معرضًا أكثر لدخول الأتربة والغبار من خلاله والذي يجعله غير صحي على صعيد آخر، ولكن هذا إن لم نحافظ على تنظيفه اليومي، ولا شك في أن وجود العديد من الأشياء خاصةً القديمة، والتي لا يتم استعمالها بصفة مستمرة أو ليست لها أهمية كبيرة ستكون معرضة أكثر لتراكم الأتربة ، لذا فإن البيوت التي يتم هجرها، والتي تعمها الفوضي تكون مشبعة أكثر بالأتربة المتراكمة، بل إنها مكانٌ مثالي جدًا لتراكمها، وبالطبع من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الأتربة عدم الاهتمام بنظافة المنزل، فإن دخول الأتربة في أي منزل أمرٌ لا خلاف فيه، بل إنه من المستحيل –كما ذكرنا- وجود منزل خالٍ تمامًا من الأتربة، لذا فإن التهاون في نظافة المنزل سيكون بلا شك عونًا للأتربة على تراكمها.

 

هل تعانين من تراكم الاتربة في منزلك
هل تعانين من تراكم الاتربة في منزلك

 

3 ما الأضرار الذي يسببها تراكم الأتربة ؟ إن تراكم الأتربة وتواجدها داخل المنزل ليس بالأمر الصحي تمامًا، والذي له تأثيراته السلبية على صحة المرء ونفسيته. فلا شك أن المكان النظيف دائمًا والمرتب يساعد على الاسترخاء، والتفكير في الأمور باستيعاب أكثر، كما أنه يساعد على تخطي الكثير من المشكلات التي تواجه الأسرة، بعكس المنزل المكتظ دائمًا بالأشياء الغير مهمة -وإن كان واسعًا- فإنه  يسبب الضيق والكرب لمجرد التواجد فيه، ولقد ذكرنا أن وجود الأشياء الغير مهمة بالمنزل لها قابلية على جذب الأتربة، لذا فإن المنزل الغير مرتب ويحتوي دائمًا على أشياء ليست ذات أهمية فإن له التأثير السلبي على نفسية المتواجدين فيه بلا شك، كما أن كثيرًا من المشكلات التي تزعج الزوج من زوجته عدم اهتمامها بنظافة بيتها، وأيضًا الزوجة قد تنزعج من زوجها إن كان غير مرتب أو مهمل في شئونه!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *